الجمعة, يونيو 21, 2024
الرئيسيةالمقالاتHEALTH AND PERFORMANCE OF ARABIAN RACING CAMELS FED ON ADVANCED FIBER NUTRITION...

HEALTH AND PERFORMANCE OF ARABIAN RACING CAMELS FED ON ADVANCED FIBER NUTRITION (FIBERPOWER®)

صحة واداء ابل السباق العربية المغذاة على الفايبر بور

ABSTRACT
Most of camel nutrition programs are based on ruminant formulations due to lack of scientific data. Camel trainers use their traditional ways in racing camel feeding depend mainly on Barley and green Alfalfa

beside to other food stuff like dates, honey, molasses and cow`s milk. This experiment was conducted in a camel barn in Ajman, United Arab Emirates. The effect of feeding controlled bio-fermented forage fiber-based feeds called FiberPower® on 5 Arabian racing camels under Arabian Peninsula climate. Blood sample collected before feeding FiberPower®, and 3 blood samples collected after applying our feeding formula. Changes in both hematological and biochemical parameters had been conducted for the 5 camels in our experiment. Hematological and biochemical parameters had been tested. Comparison between results before and after FiberPower® feeding showed improvement of the optimum values of White Blood Cells (WBCs), Blood Urea Nitrogen (BUN), Lactate Dehydrogenase (LDH), Creatine Kinase (CK), and Aspartate Transaminase (AST) which reflected on good health and performance of Arabian racing camels. For example, BUN decreased significantly from 20.2 (±4.1) mg /dl to 13.8 (±1.8) mg /dl after only 9 days of feeding on FiberPower® and nearly the same value of optimum level which is 13 mg /dl. However the other hematological and biochemical parameters did not show any significant difference

 

صحة واداء ابل السباق العربية المغذاة على الفايبر بور

ترتبط التغذية بالاساس بالحالة الصحية وخصوصا في ابل السباق والتغذية تعتبر الوقاية والدرع الحصين ضد معظم الامراض فبناء جسم قوي ومناعة قوية هي نتاج تغذية جيدة.

هناك شح كبير في  المصادر العلمية الخاصة بتغذية ابل السباق ويقابل ذلك موروث شعبي ضخم متأصل منذ  قديم الازل ولا يزال هو السائد في تغذية إبل السباق وفي بعض منها يمثل اخطاء فادحة ممكن ان تؤدي  الى مشاكل بيطرية جسيمة مثل حموضة الكرش وزيادة نسبة اليوريا النيتروجينية في الدم مما قد يؤدي الى اعتلال الكلية وحدوث النفوق.

من خلال هذا العمل تم تسليط الضوء على استخدام المكونات العلفية الحديثة مثل علف فايبر باور والذي يعتبر مناسب جدا لتغطية احتياجات ابل السباق بدون تعريضها لاى مشاكل بيطرية حيث ثبت ذلك من خلال اجراء التحليلات المعملية.

Download the full article by click on the blow text  لتحميل البحث من خلال الضغط على الرابط اسفل

اضغط هنا للتحمل   click here to download

مدحت الشيمي
مدحت الشيمي
الاسم: مدحت عبدالقادر الشيمى مكان الميلاد: مدينة الفيوم، جمهورية مصر العربية تاريخ الميلاد: 1980 التعليم والشهادات: بكالوريوس الطب البيطري من جامعة القاهرة، 2003. دبلومة حيوانات المزرعة (الأمراض الباطنة والمعدية) من جامعة القاهرة، 2006. شهادة ملقح صناعي من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعة بمصر، 2005. دورة تدريبية في استخدامات الأشعة التليفزيونية والأشعة تحت الحمراء وجهاز رسم القلب في التشخيص الإكلينيكي من شركة كروز بمدينة أودينسي بدولة الدنمارك، 2008. دورة تدريبية في استخدام الأجهزة الحديثة في فحص صورة الدم والعناصر الكيميائية الأخرى في بلازما الدم من شركة أيدكس بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا، 2013. الخبرة المهنية: عملت في عدة مجالات في الطب البيطري، بدءًا من العيادات البيطرية بالريف المصري ثم مزارع الأبقار للألبان والتسمين، ومجال تسويق الأدوية البيطرية، وأخيرًا في مجال سباقات الإبل في دول الخليج (قطر والإمارات) منذ بداية العام 2008. مساهمات خاصة: نظرًا لضعف مصادر العلم الدقيقة في مجال سباقات الهجن، قررت إنشاء موقع لنقل وتحليل كل الظواهر الخاصة بسباقات الهجن وتحليلها بشكل علمي. أنقل من خلال خبرتي المتواضعة في هذا المجال كل ما هو جديد في مجال الطب الرياضي للإبل، مع محاولة تطبيق المفيد في ما يستخدم في سباقات الخيل. زيارة إلى دولة إيرلندا بغرب أوروبا للوقوف على كل ما هو جديد في هذا المجال ومحاولة نقله بطريقة بسيطة وباللغة العربية ليستفيد منه مربون ومدربو الإبل. أتمنى أن يجعل الله هذا في ميزان حسناتي ولا تنسوني بخالص الدعاء لي ولأسرتي.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة