الأحد, مايو 26, 2024
الرئيسيةمختبر كاميولافحص حامض اللاكتيك فى هجن السباقات

فحص حامض اللاكتيك فى هجن السباقات

ما هو فحص حامض اللاكتيك:

هو قياس لمعدل حامض اللاكتيك فى الدم (الوحده: مل مول/لتر) قبل و بعد التفحيم او الركض.

العينة: أنبوب الاختبار ذو الغطاء الاحمر. عينة قبل التفحيم او الركض بساعة و عينة بعدها بساعة.

النسبة الطبيعية لحامض اللاكتيك فى عضلات الهجن اثناء فترة الراحة (0.5 – 1.7 مل مول /لتر) يرافع هذا المعدل تدريجيا ليصل احيانا الى 25 مل مول/لتر و يبدأ فى التراجع ليصل الى 12-15 مل مول/لتر مباشرا بعد الركض و يستمر فى التراجع ليصل الى معل اللاكتيك فى فترة الراحة فى غضون ساعة.

فحص حامض اللاكتيك و علاقتة بإجهاد العضلات:

  • يظهر الإجهاد نتيجة لتراكم حامض اللاكتيك فى العضلات.
  • يعتمد تراكم حامض اللاكتيك على التنفس اللاهوائى.
  • زيادة تراكم حامض اللاكتيك يتوقف على شدة و طول مسافة الركض و التدريبات و التفاحيم.
  • حامض اللاكتك هو المسبب الرئيسى لإجهاد العضلات و تردى مستوى ركض المطية خاصة قرب نهاية الركض.
  • ترتفع قدرة العضلات على التخلص من حامض اللاكتك بالتدريب على التنفس اللاهوائى.

ملاحظات حول فحص حامض اللاكتيك:

  • استمرار معدل حامض اللاكتك فى الارتفاع بعد الركض بساعة دليل قاطع على ضعف كفاءة العضلات.
  • فحص حامض اللاكتك هو الادق فى تشخيص كفاءة العضلات لان التغيرات تحدث سريعا كل دقيقة.
  • الاعتماد على التشخيص عن طريق انزيمات LDH – CK غير دقيق و ذلك لان هذة الانزيمات ترتبط مع اعضاء اخرى بالجسم مثل الكبد و القلب و الدم و غيرها لذلك يتداخل تشخيص العضلات مع تشخيص القصور فى اعضاء اخرى.
  • متوسط عمر انزيمات LDH – CK طويل فى بلازما الدم و قد تمتد لاسبوعين مما يعنى ان متابعة العلاج و التشخيص يكون صعب للغاية.

 

شكرا مختبر كاميولا (المرموم – دبى – الامارات العربية المتحدة).

يمكنك تحميل نموزج تقرير فحص كفاءة العضلات من خلال ملف PDF

إضغط بالاسفل

Camula report of Muscle Efficiency test 

Lactate Clearance Test

مدحت الشيمي
مدحت الشيمي
الاسم: مدحت عبدالقادر الشيمى مكان الميلاد: مدينة الفيوم، جمهورية مصر العربية تاريخ الميلاد: 1980 التعليم والشهادات: بكالوريوس الطب البيطري من جامعة القاهرة، 2003. دبلومة حيوانات المزرعة (الأمراض الباطنة والمعدية) من جامعة القاهرة، 2006. شهادة ملقح صناعي من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعة بمصر، 2005. دورة تدريبية في استخدامات الأشعة التليفزيونية والأشعة تحت الحمراء وجهاز رسم القلب في التشخيص الإكلينيكي من شركة كروز بمدينة أودينسي بدولة الدنمارك، 2008. دورة تدريبية في استخدام الأجهزة الحديثة في فحص صورة الدم والعناصر الكيميائية الأخرى في بلازما الدم من شركة أيدكس بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا، 2013. الخبرة المهنية: عملت في عدة مجالات في الطب البيطري، بدءًا من العيادات البيطرية بالريف المصري ثم مزارع الأبقار للألبان والتسمين، ومجال تسويق الأدوية البيطرية، وأخيرًا في مجال سباقات الإبل في دول الخليج (قطر والإمارات) منذ بداية العام 2008. مساهمات خاصة: نظرًا لضعف مصادر العلم الدقيقة في مجال سباقات الهجن، قررت إنشاء موقع لنقل وتحليل كل الظواهر الخاصة بسباقات الهجن وتحليلها بشكل علمي. أنقل من خلال خبرتي المتواضعة في هذا المجال كل ما هو جديد في مجال الطب الرياضي للإبل، مع محاولة تطبيق المفيد في ما يستخدم في سباقات الخيل. زيارة إلى دولة إيرلندا بغرب أوروبا للوقوف على كل ما هو جديد في هذا المجال ومحاولة نقله بطريقة بسيطة وباللغة العربية ليستفيد منه مربون ومدربو الإبل. أتمنى أن يجعل الله هذا في ميزان حسناتي ولا تنسوني بخالص الدعاء لي ولأسرتي.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة