المقالات العرج أو الضلاع فى هجن السباقات

العرج أو الضلاع فى هجن السباقات

العرج او الضلاع فى هجن السباقات هو عدم انتظام حركة الجسم اثناء المشى او الركض نتيجة خلل فى الجهاز الحركى و الهيكلى .

0
11291
العرج أو الضلاع فى هجن السباقات

التعريف:

العرج او الضلاع هو عدم انتظام حركة الجسم اثناء المشى او الركض نتيجة خلل فى الجهاز الحركى و الهيكلى .

أسباب العرج أو الضلاع فى هجن السباقات :

1-      التهاب المفاصل و يشكل النسبة الاكبر من الضلاع.

2-      التهاب الاوتار و يأتى فى المرتبة الثانية و يعتبر وتر العرقوب و الاوتار السطحية لقصبة الارجل و التى هى السبب الرئيسى فيما يعرف  (باللين).

3-      التهاب العضلات و ياتى فى المرتبة الثالثة و يحدث نتيجة قلة مصادر الطاقة فى العضلات و تراكم حامض الاكتيك مما يؤدى الى الشد العضلى و التمزق احيانا و يزداد فى منطقة الصدر الامامية (الهدد) و عضلات البطن و الفخذ.

4-    المشش او التهاب القشرة العظمية لعظمة القصبة فى الهجن و يكون غالبا فى صغار الهجن سن (المفاريد و الحقايق).

5-     قروح خف الابل او (الحفا) حيث تتاكل الطبقة السميكة للخف و تحدث قرحة قد تصل احيانا الى العظم.

المادة السابقةطرق تقييم و رفع كفاءة هجن السباقات (الجزىء الأول)
المقالة القادمةتنظيم التبويض و رفع الكفائة التناسلية فى الإبل
مدحت الشيمي
الاسم: مدحت عبدالقادر الشيمى مكان الميلاد: مدينة الفيوم، جمهورية مصر العربية تاريخ الميلاد: 1980 التعليم والشهادات: بكالوريوس الطب البيطري من جامعة القاهرة، 2003. دبلومة حيوانات المزرعة (الأمراض الباطنة والمعدية) من جامعة القاهرة، 2006. شهادة ملقح صناعي من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعة بمصر، 2005. دورة تدريبية في استخدامات الأشعة التليفزيونية والأشعة تحت الحمراء وجهاز رسم القلب في التشخيص الإكلينيكي من شركة كروز بمدينة أودينسي بدولة الدنمارك، 2008. دورة تدريبية في استخدام الأجهزة الحديثة في فحص صورة الدم والعناصر الكيميائية الأخرى في بلازما الدم من شركة أيدكس بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا، 2013. الخبرة المهنية: عملت في عدة مجالات في الطب البيطري، بدءًا من العيادات البيطرية بالريف المصري ثم مزارع الأبقار للألبان والتسمين، ومجال تسويق الأدوية البيطرية، وأخيرًا في مجال سباقات الإبل في دول الخليج (قطر والإمارات) منذ بداية العام 2008. مساهمات خاصة: نظرًا لضعف مصادر العلم الدقيقة في مجال سباقات الهجن، قررت إنشاء موقع لنقل وتحليل كل الظواهر الخاصة بسباقات الهجن وتحليلها بشكل علمي. أنقل من خلال خبرتي المتواضعة في هذا المجال كل ما هو جديد في مجال الطب الرياضي للإبل، مع محاولة تطبيق المفيد في ما يستخدم في سباقات الخيل. زيارة إلى دولة إيرلندا بغرب أوروبا للوقوف على كل ما هو جديد في هذا المجال ومحاولة نقله بطريقة بسيطة وباللغة العربية ليستفيد منه مربون ومدربو الإبل. أتمنى أن يجعل الله هذا في ميزان حسناتي ولا تنسوني بخالص الدعاء لي ولأسرتي.