الثلاثاء, أبريل 23, 2024
الرئيسيةالمقالاتنقل الدم فى سابقات الهجن - الجزء الأول.

نقل الدم فى سابقات الهجن – الجزء الأول.

نقل الدم فى سباقات الهجن

الجزء الأول.

التعريف:

هو وسيلة لتنشيط الدم عن طريق زيادة معدل كريات الدم الحمراء و حجم الدم HCT  و ذلك يؤدى الى تحسين تغذية العضلات بالاكسيجن عن طريق الناقل (الهيموجلوبين).

الطرق:

أولا: نقل الدم من نفس المطية و يتطلب سحب عينات الدم فى اكياس الدم المخصصة لذلك و التى تحتوى على مضادات التجلط و يمكن الاحتفاظ بها عن طريق التبريد  لمدة و من ثم إعادة نقل الدم مرة اخرى و هى قد تبدوا الطريقة الامنة لتفادى ردة فعل نقل دم من مطية مختلفة.

ثانيا: نقل الدم من مطية أخرى فى نفس الوقت حيث يتم سحب الدم فى الاكياس المخصصة لذلك و نقلها مباشرا فى المطية المراد نقل الدم إليها. و هذة الطريقة التى يحتمل ردة فعل مناعى و نتائج قد تكون سلبية.

دواعى الاستخدام:

  • لرفع قيم الدم الى معدلات يكون صعب الوصول إليها بالطرق العلاجية.
  • طريقة سريعة لرفع الدم و زيادة حجمة.
  • لعلاج حالات الانيميا المزمنة (فقر الدم).
  • تنشط الدم و تحسن نقل الاكسجين للعضلات و بالتالى زيادة كفاءة هجن السباقات.

 

مدى نجاح عملية نقل الدم؟

لا يوجد احصاءات للإجابة عن هذا السؤال الا ان الشواهد تثبت ان هناك نتائج إيجيابة و اخرى سلبية فى بعض الاحيان و هذا يعتمد على ردة الفعل المناعى و هى تختلف لكل مطية على حدة.

هل يوجد مجوعات للدم كما هو موجود فى الانسان؟

كثير من الحيوانات لديها مجموعات للدم و دراسات كثيرة على ذلك لمعرفة الحيوانات التى يمكن نقل الدم اليها عن طريقة التعرف على مجموعة الدم لكل حيوان حتى نتجنب ردة الفل المناعى و التى قد تؤدى الى النفوق فى بعض الاحيان.

لم أجد دراسات عن مجموعات الدم فى الإبل و لكن وجدت دراسات عن مجموعات الدم فى الإبل الصغيرة (الاما)  و التى تصل الى تسع مجموعات  و حيث انها من نفس فصيلة الابل فعلى الارجح ان يكون للابل مجموعات للدم.

رغم كثرة عمليات نقل الدم الا انه لو يوجد حالات اصابة خطيرة نتيجة ردة الفعل المناعى و لكن هناك حالات تصاب بحساسية مناعية و هذا يبين أن للابل قابلية عالية جدا لاستقبال مجموعات مختلفة من الدم دون حدوث اذى كبير فى اغلب الاحيان.

 

التغيرات الإكلينيكية التى تحدث بعد نقل الدم:

هناك اعراض ظاهرية قد تصاحب نقل الدم و منها ارتفاع درجات الحرارة او العزوف عن الاكل و قد يتسبب نقل الدم لاعراض حساسية ظاهرية على الجلد و العين لكن فى اغلب الاحيان تمر عملة نقل الدم دون اى اعراض من السابق ذكرها.

التغيرات المخبرية:

و هى متعددة و متنوعة و تختلف كما ذكرنا من مطية الى أخرى.

تبابع الجزء الثانى لمعرفة التغيرات التى تحدث بعد نقل الدم.

 

مدحت الشيمي
مدحت الشيمي
الاسم: مدحت عبدالقادر الشيمى مكان الميلاد: مدينة الفيوم، جمهورية مصر العربية تاريخ الميلاد: 1980 التعليم والشهادات: بكالوريوس الطب البيطري من جامعة القاهرة، 2003. دبلومة حيوانات المزرعة (الأمراض الباطنة والمعدية) من جامعة القاهرة، 2006. شهادة ملقح صناعي من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعة بمصر، 2005. دورة تدريبية في استخدامات الأشعة التليفزيونية والأشعة تحت الحمراء وجهاز رسم القلب في التشخيص الإكلينيكي من شركة كروز بمدينة أودينسي بدولة الدنمارك، 2008. دورة تدريبية في استخدام الأجهزة الحديثة في فحص صورة الدم والعناصر الكيميائية الأخرى في بلازما الدم من شركة أيدكس بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا، 2013. الخبرة المهنية: عملت في عدة مجالات في الطب البيطري، بدءًا من العيادات البيطرية بالريف المصري ثم مزارع الأبقار للألبان والتسمين، ومجال تسويق الأدوية البيطرية، وأخيرًا في مجال سباقات الإبل في دول الخليج (قطر والإمارات) منذ بداية العام 2008. مساهمات خاصة: نظرًا لضعف مصادر العلم الدقيقة في مجال سباقات الهجن، قررت إنشاء موقع لنقل وتحليل كل الظواهر الخاصة بسباقات الهجن وتحليلها بشكل علمي. أنقل من خلال خبرتي المتواضعة في هذا المجال كل ما هو جديد في مجال الطب الرياضي للإبل، مع محاولة تطبيق المفيد في ما يستخدم في سباقات الخيل. زيارة إلى دولة إيرلندا بغرب أوروبا للوقوف على كل ما هو جديد في هذا المجال ومحاولة نقله بطريقة بسيطة وباللغة العربية ليستفيد منه مربون ومدربو الإبل. أتمنى أن يجعل الله هذا في ميزان حسناتي ولا تنسوني بخالص الدعاء لي ولأسرتي.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة