الأحد, مايو 26, 2024
الرئيسيةمختبر كاميولامختبر كاميولا - فحص الإنزيمات - الحلقة الثانية - مدلولات إرتفاع نشاط...

مختبر كاميولا – فحص الإنزيمات – الحلقة الثانية – مدلولات إرتفاع نشاط إنزيم ALT

مدلولات إرتفاع نشاط الانزيمات:

يعتبر ارتفاع نشاط الانزيمات عن المعدل الطبيعى لكل حيوان هوا دلالة على وجود خلل فى الاعطاء التى تنتج هذا الانزيم و لكن هناك انزيمات تفرز من أكتر من عضو مثل AST  من الكبد و العضلات فيكون الارتفاع عن الحد الطبيعى هو دلالة على خلل فى العضلات او الكبد و لكن على حسب درجة الارتفاع يتغير درجة الافتراض للعضو الذى به خلل فمثلا:

اذا كان الحد الطبيعى لانزيم AST  فى الإبل 31-125 U/L فاذا كان قراءة الانزيم 300 يكون الارجح هوا اجهاد بالعضلات اما اذا كان الارتفاع يصل الى 600 مثلا فيكون الارجع هوا اختلال فى وظائف الكبد أو تلف فى انسجة الكبد أو إصابة عضلية شديدة أو إلتهاب او تمزق فى الالياف العضلية. اما اذا كانت معدل الارتفاع عن الحد الاقصى كبير جدا مثل 50 ضعف فيكون دلالة على اصابة شديدة جدا و قد تكون هذة الاصابة غير قابلة للشفاء.

 

مدلولات انزيم  Alanine Transaminase)  ALT)

موجود فى سيتوبلازم الخلية.

التاثير: تحول الحامض الامينى اللانين Alanine  من و الى حامض البيروفيك Pyruvate  لتخليق الجلوكوز او الحصول على الطاقة من خلال دورة كريبس Krebs cycle

الارتفاع عن الحد الطبيعى يكون مرتبط بالتهاب او تلف الخلايا الكبدية او الالياف العضلية و ذلك بالطبع باستبعاد العوامل المؤثرة على فحص الانزيمات التى تم ذكرها في الحلقة الاولى.

و قد يكون تلف الخلايا الكبدية نتيجة التسمم او الالتهابات او الاستخدام المفرط لبعض انواع الأدوية مثل مضادات الالتهاب.

كما يرتبط الارتفاع الطفيف لهذا الانزيم فى هجن السباقات بإجهاد العضلات و قد يكون الارتفاع مصاحبا لعمية الوسم او الكى التى تستخدم فى العلاج بالطرق الشعبية.

أما فى الخيول فيعتبر ليس له دلالات تذكر نظرا لافرازة بكميات قليلة و يظهر بشكل واضح فى الحالات المرضية المزمنة.

وجود عملية تحلل لكريات الدم الحمراء يصاحبة ارتفاع فى قراءة هذا الانزيم كما ذكرنا مسبقا و يكون احد اسباب تكسر كريات الدم الحمراء هو طفليات الدم او نقص بعض العناصر مثل الفوسفور او ضعف مصادر الطاقة ATP .

لفك الارتباط بين الاسباب الكبدية او العضلية المؤدية لارتفاع قراءة ALT  يجب قراءة قيم الانزيمات الاخرى مثل CK, AST, GGT,LDH  بالاضافة الى فحص أكثر دقة الا و هو Lactate tolerance test  و سنتحدث عنه لاحقا.

إنتظرونا فى الحلقة الثالثة عن مدلولات انزيم AST

الحلقات برعاية مختبر كاميولا للتحاليل البيطرية

المرموم – سوق الجمال – دبى – الامارات العربية المتحدة

 

مدحت الشيمي
مدحت الشيمي
الاسم: مدحت عبدالقادر الشيمى مكان الميلاد: مدينة الفيوم، جمهورية مصر العربية تاريخ الميلاد: 1980 التعليم والشهادات: بكالوريوس الطب البيطري من جامعة القاهرة، 2003. دبلومة حيوانات المزرعة (الأمراض الباطنة والمعدية) من جامعة القاهرة، 2006. شهادة ملقح صناعي من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعة بمصر، 2005. دورة تدريبية في استخدامات الأشعة التليفزيونية والأشعة تحت الحمراء وجهاز رسم القلب في التشخيص الإكلينيكي من شركة كروز بمدينة أودينسي بدولة الدنمارك، 2008. دورة تدريبية في استخدام الأجهزة الحديثة في فحص صورة الدم والعناصر الكيميائية الأخرى في بلازما الدم من شركة أيدكس بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا، 2013. الخبرة المهنية: عملت في عدة مجالات في الطب البيطري، بدءًا من العيادات البيطرية بالريف المصري ثم مزارع الأبقار للألبان والتسمين، ومجال تسويق الأدوية البيطرية، وأخيرًا في مجال سباقات الإبل في دول الخليج (قطر والإمارات) منذ بداية العام 2008. مساهمات خاصة: نظرًا لضعف مصادر العلم الدقيقة في مجال سباقات الهجن، قررت إنشاء موقع لنقل وتحليل كل الظواهر الخاصة بسباقات الهجن وتحليلها بشكل علمي. أنقل من خلال خبرتي المتواضعة في هذا المجال كل ما هو جديد في مجال الطب الرياضي للإبل، مع محاولة تطبيق المفيد في ما يستخدم في سباقات الخيل. زيارة إلى دولة إيرلندا بغرب أوروبا للوقوف على كل ما هو جديد في هذا المجال ومحاولة نقله بطريقة بسيطة وباللغة العربية ليستفيد منه مربون ومدربو الإبل. أتمنى أن يجعل الله هذا في ميزان حسناتي ولا تنسوني بخالص الدعاء لي ولأسرتي.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة