الثلاثاء, أبريل 23, 2024
الرئيسيةمختبر كاميولامختبر كاميولا - الحلقة السادسة - مدلولات إنزيم GGT

مختبر كاميولا – الحلقة السادسة – مدلولات إنزيم GGT

مدلولات فحص انزيم (ɣ-Glutamyl Transferase (GGT

Gama Glutamyl Transferase

تواجدة:

يتواجد فى جدار الخلايا و خاصة خلايا الغدد و القنوات المرارية Biliary epithelial  و البنكرياس و الكلى و فى بعض الحيوانات ينشط فى خلايا الضرع لذلك يزيد بشكل ملحوظ فى لبن السرسوب و هذا يزيد نسبة الانزيم فى دم العجول او الحيران الصغيرة عنة فى الحيوانات البالغة.

الوظيفة الفسيولوجية:

يحفز نقل مجموعة  Glutamyl  من البيبتيدات المختلفة Peptides فى تفاعلات مركب Glutathione.

عمر الانزيم فى الدم ليس بالقصير و يصل الى 3 ايام.

مدلولات ارتفاع الانزيم GGT

التهابات القنوات المرارية Biliary duct system  وو حيث انة لا توجد حوصة صفراوية او مرارية فى الابل فان الاختلالات تكون مرتبطة بالقنوات او الخلايا المفرزة للعصارة الصفراوية.

قد يرتبط الزيادة ايضا بتلف فى الخلايا الكبدية خاصة فى الخيول و لكن قد يرتبط ايضا الزيادة بانسداد القنوات المرارية. و قد يرتبط ارتفاع الانزيم بالاجهاد فى التدريبات و خاصة فى خيول القدرة او المسافات الطويلة.

الارتفاع الكبير قد يعبر عن تلف او موت الخلايا الكبدية.

قد يرتبط الزيادة باستخدام بعض الادية مثل الدكساميثازون Dexamethasone .

تابع الحلقة السابعة و الاخيرة فى المرة القادمة.

شكرا مختبر كاميولا.

 

 

مدحت الشيمي
مدحت الشيمي
الاسم: مدحت عبدالقادر الشيمى مكان الميلاد: مدينة الفيوم، جمهورية مصر العربية تاريخ الميلاد: 1980 التعليم والشهادات: بكالوريوس الطب البيطري من جامعة القاهرة، 2003. دبلومة حيوانات المزرعة (الأمراض الباطنة والمعدية) من جامعة القاهرة، 2006. شهادة ملقح صناعي من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعة بمصر، 2005. دورة تدريبية في استخدامات الأشعة التليفزيونية والأشعة تحت الحمراء وجهاز رسم القلب في التشخيص الإكلينيكي من شركة كروز بمدينة أودينسي بدولة الدنمارك، 2008. دورة تدريبية في استخدام الأجهزة الحديثة في فحص صورة الدم والعناصر الكيميائية الأخرى في بلازما الدم من شركة أيدكس بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا، 2013. الخبرة المهنية: عملت في عدة مجالات في الطب البيطري، بدءًا من العيادات البيطرية بالريف المصري ثم مزارع الأبقار للألبان والتسمين، ومجال تسويق الأدوية البيطرية، وأخيرًا في مجال سباقات الإبل في دول الخليج (قطر والإمارات) منذ بداية العام 2008. مساهمات خاصة: نظرًا لضعف مصادر العلم الدقيقة في مجال سباقات الهجن، قررت إنشاء موقع لنقل وتحليل كل الظواهر الخاصة بسباقات الهجن وتحليلها بشكل علمي. أنقل من خلال خبرتي المتواضعة في هذا المجال كل ما هو جديد في مجال الطب الرياضي للإبل، مع محاولة تطبيق المفيد في ما يستخدم في سباقات الخيل. زيارة إلى دولة إيرلندا بغرب أوروبا للوقوف على كل ما هو جديد في هذا المجال ومحاولة نقله بطريقة بسيطة وباللغة العربية ليستفيد منه مربون ومدربو الإبل. أتمنى أن يجعل الله هذا في ميزان حسناتي ولا تنسوني بخالص الدعاء لي ولأسرتي.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة