الأحد, مايو 26, 2024
الرئيسيةمختبر كاميولامختبر كاميولا - الحلقة السابعة - مدلولات إنزيم CK

مختبر كاميولا – الحلقة السابعة – مدلولات إنزيم CK

مدلولات إنزيم (Creatine Kinase (CK

تواجده:

يتواجد فى سيتوبلازم الخلايا و خاصة فى العضلات الهيكلية و القلبية و المخ و فى ميتوكونداريا لخلايا اخرى متعددة. له اربع انواع (isoenzymes) (Ck-1, CK-2, CK-3, CK-Mt)

وظيفتة الفسيولوجيه:

يحفز تفاعل عكسى بنقل مجموعة الفوسفات من مركب ADP الى ATP و العكس لذبك يسمى ايضا ب  (Creatine Phospho-Kinase) (CPK) و لكن اتفق على تسمية واحد لهذا الانزيم الا وهى CK. و تعتبر هذة العملية هامة جدا فى الايض المرتبط بالطاقة فى العضلات و لذلك جائت اهمية هذا الانزيم فى تقييم كفاءة العضلات فى حيوانات السباقات و منها الهجن بالطبع.

عمر النزيم قصير يصل الى ساعتين لذلك فهو مناسب جدا لتقييم كفاءة العضلات و متابعة التغيرات التى تحدث للعضلات و متابعة نتائج تأثير العلاجات و التدريبات على كفاءة العضلات.

مدلولات ارتفاع انزيم CK:

يرتبط الارتفاع لهذا الانزيم غالبا باجهاد العضلات او تلف الخلايا العضلية و يرتبط مدى الارتفاع بدرجة الاختلال فى العضلات من الاجهاد بدرجاتة الى تمزق و تلف الالياف العضلية  و يبقى الحكم فى هجن السباقات مرتبط بخبرة الطبيب و فحص الانزيمات الاخرى مثل LDH, AST بالاضافة الى حامض الاكتيك Lactate و ارتباط الانزيم بعضلات القلب يجعل الطبيب يحتاج الى العودة للحالة البدنية و الفسيولوجية للحيوان و تقييم كفاءة الركض اثناء السباقات فالارتفاع المصاحب للقلب يكون لدية اعراض ترتبط بالقلب و تظهر سريعة على هجن السباقات فى بداية الركض حيث يتوقف الحيوان عن الركض تماما و قد يصاب بالاغماء احيانا و يمكن فك الارتباط بعضلات القلب باستخدام فحص رسم القلب ECG او بفحص بروتين Troponin و لكن كما ذكرنا مسباقا ان فى اغلب الاحيان يكون الارتفاع مصاحب للاجهاد فى التدريبات.

قد يرتبط الارتفاع بنقص فيتامين E  او السيلينيوم Se و هذا وارد جدا فى هجن السباقات التى تعانى كثيرا من نقص عنصر السيلينيوم فى منطقة الخليج و فى كثير من الاحيان بنقص فيتامين E الذى يستهلك كثيرا فى حيوانات السباقات لذلك فهذا يبن مدى اهمية استخدام اضافات من فيتامين E و السيلينيوم الى اعلاف هجن السباقات.

نقص فى الاحماض الأمينية الهامة مثل Lysine الليسين Methionine ميثايونين Branched Chain Amino Acids BCAA و هى Lucine الليوسين و IsoLucine ايزوليوسين و  Cystiene سيستايين  التى لها دور هام فى تجديد خلايا الالياف العضلية. لذلك فاهنا يبرز استخدام الاعلاف ذات جودة بروتين عاليه مع تنوع مصادر البروتين حتى تحصل الهجن على كافة الاحماض الامينية الاساسية.

قد يرتبط الزيادة باى تصادم او حادث بالعضلات اثناء السباقات او التدريبات و يمكن ان يكن للوسم Ironing  له دور فى رفع الانزيم.

تحلل كريات الدم الحمراء قد يسبب فى ارتفاع طفيف للانزيم و يرتبط هذا بطفيليات الدم و بعض الانزيمات الاخرى مثل ALP, GGT بالاضافة الى Indirect bilirubin.

هذة هى اخر حلقة فى التعريف بمدلولات الانزيمات التى يتم فحصها فى المختبر.

شكرا مختبر كاميولا.

مدحت الشيمي
مدحت الشيمي
الاسم: مدحت عبدالقادر الشيمى مكان الميلاد: مدينة الفيوم، جمهورية مصر العربية تاريخ الميلاد: 1980 التعليم والشهادات: بكالوريوس الطب البيطري من جامعة القاهرة، 2003. دبلومة حيوانات المزرعة (الأمراض الباطنة والمعدية) من جامعة القاهرة، 2006. شهادة ملقح صناعي من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعة بمصر، 2005. دورة تدريبية في استخدامات الأشعة التليفزيونية والأشعة تحت الحمراء وجهاز رسم القلب في التشخيص الإكلينيكي من شركة كروز بمدينة أودينسي بدولة الدنمارك، 2008. دورة تدريبية في استخدام الأجهزة الحديثة في فحص صورة الدم والعناصر الكيميائية الأخرى في بلازما الدم من شركة أيدكس بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا، 2013. الخبرة المهنية: عملت في عدة مجالات في الطب البيطري، بدءًا من العيادات البيطرية بالريف المصري ثم مزارع الأبقار للألبان والتسمين، ومجال تسويق الأدوية البيطرية، وأخيرًا في مجال سباقات الإبل في دول الخليج (قطر والإمارات) منذ بداية العام 2008. مساهمات خاصة: نظرًا لضعف مصادر العلم الدقيقة في مجال سباقات الهجن، قررت إنشاء موقع لنقل وتحليل كل الظواهر الخاصة بسباقات الهجن وتحليلها بشكل علمي. أنقل من خلال خبرتي المتواضعة في هذا المجال كل ما هو جديد في مجال الطب الرياضي للإبل، مع محاولة تطبيق المفيد في ما يستخدم في سباقات الخيل. زيارة إلى دولة إيرلندا بغرب أوروبا للوقوف على كل ما هو جديد في هذا المجال ومحاولة نقله بطريقة بسيطة وباللغة العربية ليستفيد منه مربون ومدربو الإبل. أتمنى أن يجعل الله هذا في ميزان حسناتي ولا تنسوني بخالص الدعاء لي ولأسرتي.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة