الأحد, مايو 26, 2024
الرئيسيةمختبر كاميولامختبر كاميولا - الحلقة الرابعة - مدلولات إنزيم LDH

مختبر كاميولا – الحلقة الرابعة – مدلولات إنزيم LDH

مدلولات انزيم (Lactate DeHydrogenase (LDH

يتواجد فى السيتوبلازم خلايا القلب و العضلات و الكبد وغيرها من الانسجة يتكون من 5 انواع جميعها تشارك فى ارتفاع الانزيم فى سيروم الدم و لفحض كل نوع على حده يتطلب انواع خاصة من الاجهزة التى لا تكون متوفرة فى اغلب الاحيان مما يجعل مدلولات هذ الانزيم متشابكه.

التاثير: المسؤل عن تحفيز عملية عكسية لانتاج حامض الاكتيك Lactate  من البيروفيك Pyruvic  نتيجة عملية التنفس اللاهوائى للجلوكوز.

عمر هذا الانزيم صغير نسبيا لذلك فالتغيرات تكون سريعة و هو ملائم لمتابعة نشاط العضلات و لكن نظرا لتداخل مع اكثر من نسيج لذلك يصعب الاعتماد عليه وحدة فى عملية التشخيص إلا باستخدام الفحص الاكثر تخصص للعضلات  Lactate tolerance test

مدلولات ارتفاع الانزيم:

متشابهة ايضا مع ALT – AST  الا ان هذا الانزيم اكثر ارتباطا بالتهاب و تلف الخلايا الكبدية لكن ارتفاعة يكون مصاحبة لاجهاد العضلات اذا كان الارتفاع طفيفا او التهاب و تمزق الالياف العضلية اذا كان الارتفاع كبيرا. لذلك كالعادة نحتاج الى فحص انزيم CK و لفحص Lactate tolerance test  لفك الاشتباك مع الكبد.

بالنسبة للخيول و الابل يفضل استخدام  Sorbitol DeHydrogenase SDH  او ما يسمى Iditol DeHydrogenase ID IDH لفك الارتباط بين مدلولات الكبد و مدلولات العضلات حيث انة اكثر تخصصا لالتهابات و تليف الخلايا الكبدية.

تابع باقى الانزيمات فى الحلقة القادمة.

شكرا مختبر كاميولا

مدحت الشيمي
مدحت الشيمي
الاسم: مدحت عبدالقادر الشيمى مكان الميلاد: مدينة الفيوم، جمهورية مصر العربية تاريخ الميلاد: 1980 التعليم والشهادات: بكالوريوس الطب البيطري من جامعة القاهرة، 2003. دبلومة حيوانات المزرعة (الأمراض الباطنة والمعدية) من جامعة القاهرة، 2006. شهادة ملقح صناعي من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعة بمصر، 2005. دورة تدريبية في استخدامات الأشعة التليفزيونية والأشعة تحت الحمراء وجهاز رسم القلب في التشخيص الإكلينيكي من شركة كروز بمدينة أودينسي بدولة الدنمارك، 2008. دورة تدريبية في استخدام الأجهزة الحديثة في فحص صورة الدم والعناصر الكيميائية الأخرى في بلازما الدم من شركة أيدكس بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا، 2013. الخبرة المهنية: عملت في عدة مجالات في الطب البيطري، بدءًا من العيادات البيطرية بالريف المصري ثم مزارع الأبقار للألبان والتسمين، ومجال تسويق الأدوية البيطرية، وأخيرًا في مجال سباقات الإبل في دول الخليج (قطر والإمارات) منذ بداية العام 2008. مساهمات خاصة: نظرًا لضعف مصادر العلم الدقيقة في مجال سباقات الهجن، قررت إنشاء موقع لنقل وتحليل كل الظواهر الخاصة بسباقات الهجن وتحليلها بشكل علمي. أنقل من خلال خبرتي المتواضعة في هذا المجال كل ما هو جديد في مجال الطب الرياضي للإبل، مع محاولة تطبيق المفيد في ما يستخدم في سباقات الخيل. زيارة إلى دولة إيرلندا بغرب أوروبا للوقوف على كل ما هو جديد في هذا المجال ومحاولة نقله بطريقة بسيطة وباللغة العربية ليستفيد منه مربون ومدربو الإبل. أتمنى أن يجعل الله هذا في ميزان حسناتي ولا تنسوني بخالص الدعاء لي ولأسرتي.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة