الأحد, مايو 26, 2024
الرئيسيةامراض الإبلقرحة الخف او (الحفا) فى الإبل

قرحة الخف او (الحفا) فى الإبل

تعريف قرحة الخف:

قرحة الخف تعنى تاكل الطبقة السميكة (الكيراتين) التى تغطى خف الابل و قد تصل القرحة احيانا الى العظام.

أسباب قرحة الخف:

1-  حوادث فردية قد تؤدى الى تمزق طبقة الخف الخارجية ثم تلوثها بالبكتيريا التى تنتح التهاب و صديد احيانا و قد تنتشر بعض اليرقات (ديدان) فى منطقة القرحة.

2- خشونة التربة الصخرية أحيانا.

3- التقدم فى العمر فالابل الكبيرة أكثر عرضة.

4- نقص فى العناصر الغذائية و منها البروتينات مثل بعض الاحماض الامينية التى تحتوى على عنصر الكبريت مثل الميثيونين و السيستايين و الايوسينو نقص فيتامينات مثل البيوتين و فيتامين أ و بعض العناصر الهامة مثل الكبريت و النحاس و الزنك.

علاج قرحة الخف:

1- التنظيف الجيد يوميا باستخدام مطهرات موضوعية و منها ماء الاكسجين.

2- إستخدام المضادات الحيوية الموضوعية و منها البخاخ او البودرة او الدهانات.

3- استخدام مضادات اليرقات.

4- إستخدام القطران لعزل مكان القرحة و منع تلوثها.

5- التغطية بالشاش و القطن و جورب لمنع سقوطه.

6- استخدام بعض مضاداد الحيوية و مضادات إلتهاب. بالحقن لمنع إنتشار العدوى بالجسم و حدوث تسمم.

7- إستخدام مكملات غذائية تحتوى على الاحماض الامينية التى تحتوى على الكبريت كما ذكرنا بالاضافة الى البيوتين و الزنك و النحاس.

8- الاستمرار فى مداواة القرحة حتى الشفاء.

قد يحتاج العلاج لتدخل جراحى فى الحلات المتقدمة و التى قد تصاب بغرغرينا و قد يضطر الطبيب لبتر القدم.

الوقاية من قرحة الخف:

1- إستخدام إضافات الاعلاف التى تحتوى على العناصر الغذائية التى ذكرناها سابقا.

2- تجنب سير الابل على الاماكن الصخرية لفترات طويلة.

3- الكشف المتكرر على الخف فى حالة حدث اى اعراض عرج.

4- تنظيف حظائر الابل من اى مخلفات معدنية قد تؤدى على حدوث جروح فى الخف.

 

مدحت الشيمي
مدحت الشيمي
الاسم: مدحت عبدالقادر الشيمى مكان الميلاد: مدينة الفيوم، جمهورية مصر العربية تاريخ الميلاد: 1980 التعليم والشهادات: بكالوريوس الطب البيطري من جامعة القاهرة، 2003. دبلومة حيوانات المزرعة (الأمراض الباطنة والمعدية) من جامعة القاهرة، 2006. شهادة ملقح صناعي من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعة بمصر، 2005. دورة تدريبية في استخدامات الأشعة التليفزيونية والأشعة تحت الحمراء وجهاز رسم القلب في التشخيص الإكلينيكي من شركة كروز بمدينة أودينسي بدولة الدنمارك، 2008. دورة تدريبية في استخدام الأجهزة الحديثة في فحص صورة الدم والعناصر الكيميائية الأخرى في بلازما الدم من شركة أيدكس بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا، 2013. الخبرة المهنية: عملت في عدة مجالات في الطب البيطري، بدءًا من العيادات البيطرية بالريف المصري ثم مزارع الأبقار للألبان والتسمين، ومجال تسويق الأدوية البيطرية، وأخيرًا في مجال سباقات الإبل في دول الخليج (قطر والإمارات) منذ بداية العام 2008. مساهمات خاصة: نظرًا لضعف مصادر العلم الدقيقة في مجال سباقات الهجن، قررت إنشاء موقع لنقل وتحليل كل الظواهر الخاصة بسباقات الهجن وتحليلها بشكل علمي. أنقل من خلال خبرتي المتواضعة في هذا المجال كل ما هو جديد في مجال الطب الرياضي للإبل، مع محاولة تطبيق المفيد في ما يستخدم في سباقات الخيل. زيارة إلى دولة إيرلندا بغرب أوروبا للوقوف على كل ما هو جديد في هذا المجال ومحاولة نقله بطريقة بسيطة وباللغة العربية ليستفيد منه مربون ومدربو الإبل. أتمنى أن يجعل الله هذا في ميزان حسناتي ولا تنسوني بخالص الدعاء لي ولأسرتي.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة