قرحة الخف او (الحفا) فى الإبل

0
15817

تعريف قرحة الخف:

قرحة الخف تعنى تاكل الطبقة السميكة (الكيراتين) التى تغطى خف الابل و قد تصل القرحة احيانا الى العظام.

أسباب قرحة الخف:

1-  حوادث فردية قد تؤدى الى تمزق طبقة الخف الخارجية ثم تلوثها بالبكتيريا التى تنتح التهاب و صديد احيانا و قد تنتشر بعض اليرقات (ديدان) فى منطقة القرحة.

2- خشونة التربة الصخرية أحيانا.

3- التقدم فى العمر فالابل الكبيرة أكثر عرضة.

4- نقص فى العناصر الغذائية و منها البروتينات مثل بعض الاحماض الامينية التى تحتوى على عنصر الكبريت مثل الميثيونين و السيستايين و الايوسينو نقص فيتامينات مثل البيوتين و فيتامين أ و بعض العناصر الهامة مثل الكبريت و النحاس و الزنك.

علاج قرحة الخف:

1- التنظيف الجيد يوميا باستخدام مطهرات موضوعية و منها ماء الاكسجين.

2- إستخدام المضادات الحيوية الموضوعية و منها البخاخ او البودرة او الدهانات.

3- استخدام مضادات اليرقات.

4- إستخدام القطران لعزل مكان القرحة و منع تلوثها.

5- التغطية بالشاش و القطن و جورب لمنع سقوطه.

6- استخدام بعض مضاداد الحيوية و مضادات إلتهاب. بالحقن لمنع إنتشار العدوى بالجسم و حدوث تسمم.

7- إستخدام مكملات غذائية تحتوى على الاحماض الامينية التى تحتوى على الكبريت كما ذكرنا بالاضافة الى البيوتين و الزنك و النحاس.

8- الاستمرار فى مداواة القرحة حتى الشفاء.

قد يحتاج العلاج لتدخل جراحى فى الحلات المتقدمة و التى قد تصاب بغرغرينا و قد يضطر الطبيب لبتر القدم.

الوقاية من قرحة الخف:

1- إستخدام إضافات الاعلاف التى تحتوى على العناصر الغذائية التى ذكرناها سابقا.

2- تجنب سير الابل على الاماكن الصخرية لفترات طويلة.

3- الكشف المتكرر على الخف فى حالة حدث اى اعراض عرج.

4- تنظيف حظائر الابل من اى مخلفات معدنية قد تؤدى على حدوث جروح فى الخف.

 

مشاركة
Previous articleتقطيع الجنين فى حالات تعسر الولادة الشديد
Next articleإستخدام جهاز السونار فى تشخيص تأخر الحمل فى الإبل
مدحت عبدالقادر الشيمى من مواليد مدينة الفيوم بجمهورية مصر العربيه 1980 , حاصل على بكاليريوس الطب البيطرى من جامعة القاهرة 2003 و دبلومة حيوانات المزرعة (الامراض الباطنه و المعديه) من جامعة القاهرة ايضا 2006 وحصلت على شهادة ملقح صناعى من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعه بمصر 2005 ودورة تدريبيه عن استخدامات الاشعه التليفزيونيه و الاشعه تحت الحمراء و جهاز رسم القلب فى التشخيص الإكلينيكى من شركة كروز فى مدينة أودينسى بدولة الدنمارك 2008 و دورة تدريبة فى استخدام الاجهزة الحديثة فى فحص صورة الدم و العناصر الكميائية الاخرى فى بلازما الدم من شركة أيدكس فى مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب افريقا 2013 عملت فى عدة مجالات فى الطب البيطرى ابتداءا من العيادات البيطريه بالريف المصرى ثم مزارع الابقار للالبان و التسمين ومجال تسويق الادويه البيطريه و اخيرا فى مجال سباقات الإبل فى دول الخليج (قطر و الامارات) منذ بداية العام 2008. نظرا لضعف مصادر العلم الدقيقة فى هذا مجال سباقات الهجن و الذى يعتبر ارض خصبة للبحث و التحليل فقد قررت إنشاء هذا الموقع لنقل و تحليل كل الظواهر الخاصة بهجن السباقات و تحليلها بشكل علمى كما انقل لكم من خلال خبرتى المتواضعه فى هذا المجال كل ما هو جديد فى مجال الطب الرياضى للإبل و محاولة تطبيع المفيد فى كل ما يستخدم فى سباقات الخيل حيث ان الطب الرياضى للخيل يحظى باهتمام عالمى . و لقد حظيت بالسفر الى احدى الدول المهتمة بهذا المجال و هى دولة ايرلندا بغرب اوربا للوقوف على كل ما هو جديد فى هذا المجال و محاولة نقلة بطريقة بسيطة و باللغة العربية حتى يستفيد منة مربين و مدربين الابل و اتمنى ان يجعل الله هذا فى ميزان حسناتى و لا تنسونى بخالص الدعاء لى و لاسرتى .