الأحد, مايو 26, 2024
الرئيسيةالمقالاتحساب المادة الجافة من أعلاف هجن السباقات

حساب المادة الجافة من أعلاف هجن السباقات

Calculation of daily dry matter intake for racing Camels

الابحاب بخصوص تغذية الإبل ظلت مهملة فى الماضى و ظلت مقتصرة على الباحثين و العاملين فى مجال التدريس فى الجامعات و نتيجة لضعف المصادر عن التغذية اصبحت مصادر التغذية من الحيوانات الاخرى خاصة المجترات هى المرجع و لكن التجربة اثبتت أن الامر مختلف.

و السؤال الذى يحير الكثير ما هى كمية العلف المناسب و نوعيتة التى تعطى لهجن السباقات. للإجابة على هذا السؤال نحتاج الى عدة معطيات يجب أن تكون معلومة لنا:

أولا: حساب المادة الجافة من العلف التى تحتاجها هجن السباقات يوميا.

ثانيا: حساب الحد الادنى للطاقة و الطاقة الاضافية على حسب التدريب التى تحتاجها الهجن بشكل يومى.

ثالثا: حساب معدل البروتين و الالياف و الدهون الذى تحتاجة الهجن يوميا.

رابعا: حساب المعدل اليومى من الفيتامينات و الاملاح.

و لكن يشكل حساب المادة الجافة هو العمود الفقرى الذى تبنى علية تكوين الاعلاف المتزنة لهجن السباقات و يأتى فى المرتبة الثانية حساب الطاقة اليومية و هو بالنسبة لهجن السباقات كالوقود بالنسبة للسيارة لذلك يجب الاعتماد بشكل اساسى على حساب المادة الجافة و معدل الطاقة اليومية.

حساب المادة الجافة من العلف التى تحتاجها هجن السباقات فى اليوم:

الملاحظة اظهرت ان هذة الكمية تمثل ثلاث اربع مثيلتها فى الابقار و تمثل حوالى 1.7% من وزن الجسم (مادة جافة من العلف). و تمثل نسبة الحبوب و المركزات فقط 30% بينما يشكل الاعشاب عموما مثل البرسيم (الجت) حوالى 70% من كمية العلف.

كيفية حساب المادة الجافة و تحويلها الى كمية حقيقة :

نفرض أن مطية عمرها 3 سنوات (لقية) وزنها 300 كج يكون المادة الجافة التى تحتاجها فى اليوم كالاتى:

1.5 %(0.015)×    300 = 4.5 كج من المادة الجافة.

تحويل المادة الجافة الى وزن حقيقى:

تحتاج الهجن الى الياف من الاعشاب كالبرسيم الجاف او الاخضر(الجت اليابس او الاخضر) حوالى 70% من المادة الجافة يعنى:

70% (0.7)×   4.5 = 3.15 كج

اذا اعتبرنا ان نصف كمية الاعشاب من البرسيم الاخضر و النصف الاخر من البرسيم الجاف معنى هذا ان المادة الجافة من البرسيم الجاف تقريبا 1.5 كج. و على ذلك يكون حساب المادة الجافة حسب نوعية الاكل الى:

تحول المادة الجافة الى وزن حقيقى على حسب نسبة المادة الجافة فى كل طعام فلو افترضنا ان المادة الجافة فى البرسيم الاخضر 40% يكون حساب الوزن الحقيقى من البرسيم الاخضر كالاتى:

وزن المادة الجافة بالكيلوجرام ÷ نسبة المادة الجافة  = 1.5  ÷  40% (0.4) = 3.75 كج

و لو افترضنا نسبة المادة الجافة فى البرسيم الجاف 80% يكون الوزن الحقيقى = 1.5 ÷ 80% (0.8) = 1.8 كج.

و لو افترضنا نسبة المادة الجافة فى الشعير 85% يكون الوزن الحقيقى بنفسة الكيفية يساوى

و بالتالى يكون حساب الوزن الحقيقى لجميع مكونات العلف كالاتى:

نوع الأكل الوزن الحقيقى بالكيلوجرام
برسيم أخضر 3.75
برسيم جاف 1.8
شعير أو خلطة حبوب 1.5

إذا نحتاج لمطية عمرها 3 سنوات تزن تقريبا 300 كج الى كيلو و نصف من الشعير يوميا و 1.8 كج من البرسيم الجاف و 3.75 كج من البرسيم اليابس. يمكن تقسيم هذة المكونات الى 2 او 3 او 4 وجبات يوميا.

هل يمكن الاستغناء عن البرسيم الاخضر او اليابس؟

Fiber Fresh Feeds

الاجابة نعم و لكن بالتعويض ببديل جيد عن الاثنين يحتوى على مميزات الصنفين و يكون سهل الهضم و هو ما يتوفر فى علف انتجتة شركة نيوزيلاندية من المراعى الطبيعية و هو عبارة عن برسيم طبيعى أخضر محفوظ بطريقة التخمرو يمكن الاعتماد علية فقط مع الشعير لتلبية احتياجات هجن السباقات من المادة الجافة و الطاقة و البروتين.

و سنتناول بالتفصيل الحديث عن هذا العلف فى مقال لاحق باذن الله.

 

كما ذكرت لا يمكن الاعتماد على تقييم المادة الجافة فقط فى حساب العلف المتزن لحجن السباقات و لكن يجب لااخذ فى الاعتبار المعيار الاخر الهام و هو حساب الطاقة اليومية التى تحتاجها هجن السباقات و هى تختلف على حسب العمر و المسافة التى تركضها الهجن هتى يكون معيار الطاقة مساوى للمجهود التى تبذله الهجن و بالتالى يمكن تفادى الارهاق و تردى مستوى الهجن نتيجة الخلل فى مستوى الطاقة.

فى المقال التالى سنتناول الحديث عن معدل الطاقة اليومى لهجن السباقات.

 

مدحت الشيمي
مدحت الشيمي
الاسم: مدحت عبدالقادر الشيمى مكان الميلاد: مدينة الفيوم، جمهورية مصر العربية تاريخ الميلاد: 1980 التعليم والشهادات: بكالوريوس الطب البيطري من جامعة القاهرة، 2003. دبلومة حيوانات المزرعة (الأمراض الباطنة والمعدية) من جامعة القاهرة، 2006. شهادة ملقح صناعي من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعة بمصر، 2005. دورة تدريبية في استخدامات الأشعة التليفزيونية والأشعة تحت الحمراء وجهاز رسم القلب في التشخيص الإكلينيكي من شركة كروز بمدينة أودينسي بدولة الدنمارك، 2008. دورة تدريبية في استخدام الأجهزة الحديثة في فحص صورة الدم والعناصر الكيميائية الأخرى في بلازما الدم من شركة أيدكس بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا، 2013. الخبرة المهنية: عملت في عدة مجالات في الطب البيطري، بدءًا من العيادات البيطرية بالريف المصري ثم مزارع الأبقار للألبان والتسمين، ومجال تسويق الأدوية البيطرية، وأخيرًا في مجال سباقات الإبل في دول الخليج (قطر والإمارات) منذ بداية العام 2008. مساهمات خاصة: نظرًا لضعف مصادر العلم الدقيقة في مجال سباقات الهجن، قررت إنشاء موقع لنقل وتحليل كل الظواهر الخاصة بسباقات الهجن وتحليلها بشكل علمي. أنقل من خلال خبرتي المتواضعة في هذا المجال كل ما هو جديد في مجال الطب الرياضي للإبل، مع محاولة تطبيق المفيد في ما يستخدم في سباقات الخيل. زيارة إلى دولة إيرلندا بغرب أوروبا للوقوف على كل ما هو جديد في هذا المجال ومحاولة نقله بطريقة بسيطة وباللغة العربية ليستفيد منه مربون ومدربو الإبل. أتمنى أن يجعل الله هذا في ميزان حسناتي ولا تنسوني بخالص الدعاء لي ولأسرتي.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة