الأربعاء, أبريل 17, 2024
الرئيسيةالمقالاتحساب الطاقة اليومية لهجن السباقات

حساب الطاقة اليومية لهجن السباقات

Calculation of daily energy intake for racing camels

حساب الطاقة اليومية لهجن السباقات يتوقف على عمر و زن المطية بالاضافة الى درجة التدريب مثل مسافة و سرعة الركض  و مسافة و سرعة التدريبات اليومية.

الابحاث الحديثة قدرت كمية الطاقة التى تحتاجها مطية وزنها 450 كج تقريبا عمر (4-5) سنوات حوالى 37 ميجاجول للحفاظ على النشاط الاساسى يوميا. يعنى بحساب الوزن يممكننا القول ان تحتاج هجن السباقات حوالى 8.2 ميجاجول يوميا من الطاقة للحفاظ على النشاط الاساسى. هذا يتطلب منا معرفة الطاقة التى تحتاجها هجن السباقات على حسب مسافة الركض و المجهود المبذول و اوضح الباحث أن هجن السباقات تحتاج الى 2 ميجاجول لكل 1كم من سافة الركض.

ولإعطاء مثال لتوضيح كيفية حساب الطاقة اليومية لهجن السباقات:

لنتذكر فى المقال السابق بخصوص حساب المادة الجافة من العلف لمطية عمرها 3 سنوات ووزنها 300 كج و توصلنا فى النهاية لحساب الوزن الحقيقى من الاعلاف و كان المثال كما هو موضح بالجدول الأسفل.

و باعتبار ان هذة المطية تركض على مسافة 5 كم اذا تحتاج الى 10 ميجا جول اضافية الى جانية الطاقة الاساسية (8.2 ميجاجول لكل 100 كج من وزن الجسم = 24.6 ميجا جول) اذا إجمالى الطاقة التى تحتاجها هذة المطية يوميا = 24.6 + 10 = 34.6 ميجاجول.

نفترض أن الطاقة فى البرسيم الاخضر 3 ميجاجول لكل 1 كج وزن حقيقى و البرسيم الجاف يحتوى على 6 ميجاجول لكل 1كج وزن حقيقى و الشعير يحتوى على 9 ميجاجول لكل 1كج من الوزن الحقيقى و على ذلك يكون حساب الطاقة فى هذة الاعلاف كالاتى:

من هذا الجدول يتضح لنا ان هذة العليقة تغطى الاحتياجات اليومية لمطية عمرها 3 سنوات ووزنها تقريبا 300 كج.

إذا هذة العليقة تغطى الاحتياج اليومى من المادة الجافة و الطاقة و يتبقى حساب البروتين فى مقال قادم.

مدحت الشيمي
مدحت الشيمي
الاسم: مدحت عبدالقادر الشيمى مكان الميلاد: مدينة الفيوم، جمهورية مصر العربية تاريخ الميلاد: 1980 التعليم والشهادات: بكالوريوس الطب البيطري من جامعة القاهرة، 2003. دبلومة حيوانات المزرعة (الأمراض الباطنة والمعدية) من جامعة القاهرة، 2006. شهادة ملقح صناعي من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعة بمصر، 2005. دورة تدريبية في استخدامات الأشعة التليفزيونية والأشعة تحت الحمراء وجهاز رسم القلب في التشخيص الإكلينيكي من شركة كروز بمدينة أودينسي بدولة الدنمارك، 2008. دورة تدريبية في استخدام الأجهزة الحديثة في فحص صورة الدم والعناصر الكيميائية الأخرى في بلازما الدم من شركة أيدكس بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا، 2013. الخبرة المهنية: عملت في عدة مجالات في الطب البيطري، بدءًا من العيادات البيطرية بالريف المصري ثم مزارع الأبقار للألبان والتسمين، ومجال تسويق الأدوية البيطرية، وأخيرًا في مجال سباقات الإبل في دول الخليج (قطر والإمارات) منذ بداية العام 2008. مساهمات خاصة: نظرًا لضعف مصادر العلم الدقيقة في مجال سباقات الهجن، قررت إنشاء موقع لنقل وتحليل كل الظواهر الخاصة بسباقات الهجن وتحليلها بشكل علمي. أنقل من خلال خبرتي المتواضعة في هذا المجال كل ما هو جديد في مجال الطب الرياضي للإبل، مع محاولة تطبيق المفيد في ما يستخدم في سباقات الخيل. زيارة إلى دولة إيرلندا بغرب أوروبا للوقوف على كل ما هو جديد في هذا المجال ومحاولة نقله بطريقة بسيطة وباللغة العربية ليستفيد منه مربون ومدربو الإبل. أتمنى أن يجعل الله هذا في ميزان حسناتي ولا تنسوني بخالص الدعاء لي ولأسرتي.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة