حساب الطاقة اليومية لهجن السباقات

Calculation of daily energy intake for racing camels

0
5573

حساب الطاقة اليومية لهجن السباقات يتوقف على عمر و زن المطية بالاضافة الى درجة التدريب مثل مسافة و سرعة الركض  و مسافة و سرعة التدريبات اليومية.

الابحاث الحديثة قدرت كمية الطاقة التى تحتاجها مطية وزنها 450 كج تقريبا عمر (4-5) سنوات حوالى 37 ميجاجول للحفاظ على النشاط الاساسى يوميا. يعنى بحساب الوزن يممكننا القول ان تحتاج هجن السباقات حوالى 8.2 ميجاجول يوميا من الطاقة للحفاظ على النشاط الاساسى. هذا يتطلب منا معرفة الطاقة التى تحتاجها هجن السباقات على حسب مسافة الركض و المجهود المبذول و اوضح الباحث أن هجن السباقات تحتاج الى 2 ميجاجول لكل 1كم من سافة الركض.

ولإعطاء مثال لتوضيح كيفية حساب الطاقة اليومية لهجن السباقات:

لنتذكر فى المقال السابق بخصوص حساب المادة الجافة من العلف لمطية عمرها 3 سنوات ووزنها 300 كج و توصلنا فى النهاية لحساب الوزن الحقيقى من الاعلاف و كان المثال كما هو موضح بالجدول الأسفل.

و باعتبار ان هذة المطية تركض على مسافة 5 كم اذا تحتاج الى 10 ميجا جول اضافية الى جانية الطاقة الاساسية (8.2 ميجاجول لكل 100 كج من وزن الجسم = 24.6 ميجا جول) اذا إجمالى الطاقة التى تحتاجها هذة المطية يوميا = 24.6 + 10 = 34.6 ميجاجول.

نفترض أن الطاقة فى البرسيم الاخضر 3 ميجاجول لكل 1 كج وزن حقيقى و البرسيم الجاف يحتوى على 6 ميجاجول لكل 1كج وزن حقيقى و الشعير يحتوى على 9 ميجاجول لكل 1كج من الوزن الحقيقى و على ذلك يكون حساب الطاقة فى هذة الاعلاف كالاتى:

من هذا الجدول يتضح لنا ان هذة العليقة تغطى الاحتياجات اليومية لمطية عمرها 3 سنوات ووزنها تقريبا 300 كج.

إذا هذة العليقة تغطى الاحتياج اليومى من المادة الجافة و الطاقة و يتبقى حساب البروتين فى مقال قادم.

مشاركة
Previous articleحساب المادة الجافة من أعلاف هجن السباقات
Next articleمعلومات هامة عن تغذية هجن السباقات
مدحت عبدالقادر الشيمى من مواليد مدينة الفيوم بجمهورية مصر العربيه 1980 , حاصل على بكاليريوس الطب البيطرى من جامعة القاهرة 2003 و دبلومة حيوانات المزرعة (الامراض الباطنه و المعديه) من جامعة القاهرة ايضا 2006 وحصلت على شهادة ملقح صناعى من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعه بمصر 2005 ودورة تدريبيه عن استخدامات الاشعه التليفزيونيه و الاشعه تحت الحمراء و جهاز رسم القلب فى التشخيص الإكلينيكى من شركة كروز فى مدينة أودينسى بدولة الدنمارك 2008 و دورة تدريبة فى استخدام الاجهزة الحديثة فى فحص صورة الدم و العناصر الكميائية الاخرى فى بلازما الدم من شركة أيدكس فى مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب افريقا 2013 عملت فى عدة مجالات فى الطب البيطرى ابتداءا من العيادات البيطريه بالريف المصرى ثم مزارع الابقار للالبان و التسمين ومجال تسويق الادويه البيطريه و اخيرا فى مجال سباقات الإبل فى دول الخليج (قطر و الامارات) منذ بداية العام 2008. نظرا لضعف مصادر العلم الدقيقة فى هذا مجال سباقات الهجن و الذى يعتبر ارض خصبة للبحث و التحليل فقد قررت إنشاء هذا الموقع لنقل و تحليل كل الظواهر الخاصة بهجن السباقات و تحليلها بشكل علمى كما انقل لكم من خلال خبرتى المتواضعه فى هذا المجال كل ما هو جديد فى مجال الطب الرياضى للإبل و محاولة تطبيع المفيد فى كل ما يستخدم فى سباقات الخيل حيث ان الطب الرياضى للخيل يحظى باهتمام عالمى . و لقد حظيت بالسفر الى احدى الدول المهتمة بهذا المجال و هى دولة ايرلندا بغرب اوربا للوقوف على كل ما هو جديد فى هذا المجال و محاولة نقلة بطريقة بسيطة و باللغة العربية حتى يستفيد منة مربين و مدربين الابل و اتمنى ان يجعل الله هذا فى ميزان حسناتى و لا تنسونى بخالص الدعاء لى و لاسرتى .