الخميس, يوليو 18, 2024
الرئيسيةالمقالاتبرنامج لتحسين التبويض فى بكار الإبل

برنامج لتحسين التبويض فى بكار الإبل

Augmentation of early reproduction through hormonal therapy in camel heifers

تمت هذة الدراسة على بكار الإبل فى عمر يتراوح بين العامين و العامين و نصف و استخدمت الهرمونات لتوضيح تأثيرها على التبويض و الأخصاب و نسبة الحمل و كانت النتائج كما هو موضح بالجدولى الاتى:

الثانى الاول اليوم
GnRH analogue (Buserelin) hCG الدواء
0.02 micg / 5 ml 3000 iu الجرعة
بالعضل بالعضل طريقة الحقن
Receptal Chorulon الاسم التجارى
10 ml / 0.04 5 ml / 3000 iu العبوة
9 عدد الحويصلات المكتشفة
75 نسبة التبويض %
8 أعداد الجسم الاصفر
33.3 نسبة الحمل %
بعد حقن ھذة الادویة یتم تلقیح الاناث التى تظھر علیھا علامات الشبق (الجسره) و لمدة یومین. كما یتم الكشف عن تركیبات المبیض بواسطة جهاز السونار

 

هذا البرنامج يعد نموزجا للاستخدام فى مختبرات التلقيح الصناعى و نقل الأجنة فى الإبل خاصة لانه يظهر عدد كبير من الحويصلات بلغت 9 و نسبة تبويض وصلت الى 75% و نسبة حمل مرتفعة نسبية الى 33.3%.

يمكن استخدام هذا البرنامج أيضا لبكار الإبل التى لا تظهر الشبق (الجسره) مع مراعاة ان هذا البرنامج لا يتعارض ابدا مع برامج أخرة ذكرناها فيما سبق و لكن كلها متجانسة و تعطى اكثر من برنامج يمكن تطبيقة فى تحسين نسبة الخصوبة و الحمل فى الإبل.

مدحت الشيمي
مدحت الشيمي
الاسم: مدحت عبدالقادر الشيمى مكان الميلاد: مدينة الفيوم، جمهورية مصر العربية تاريخ الميلاد: 1980 التعليم والشهادات: بكالوريوس الطب البيطري من جامعة القاهرة، 2003. دبلومة حيوانات المزرعة (الأمراض الباطنة والمعدية) من جامعة القاهرة، 2006. شهادة ملقح صناعي من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعة بمصر، 2005. دورة تدريبية في استخدامات الأشعة التليفزيونية والأشعة تحت الحمراء وجهاز رسم القلب في التشخيص الإكلينيكي من شركة كروز بمدينة أودينسي بدولة الدنمارك، 2008. دورة تدريبية في استخدام الأجهزة الحديثة في فحص صورة الدم والعناصر الكيميائية الأخرى في بلازما الدم من شركة أيدكس بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا، 2013. الخبرة المهنية: عملت في عدة مجالات في الطب البيطري، بدءًا من العيادات البيطرية بالريف المصري ثم مزارع الأبقار للألبان والتسمين، ومجال تسويق الأدوية البيطرية، وأخيرًا في مجال سباقات الإبل في دول الخليج (قطر والإمارات) منذ بداية العام 2008. مساهمات خاصة: نظرًا لضعف مصادر العلم الدقيقة في مجال سباقات الهجن، قررت إنشاء موقع لنقل وتحليل كل الظواهر الخاصة بسباقات الهجن وتحليلها بشكل علمي. أنقل من خلال خبرتي المتواضعة في هذا المجال كل ما هو جديد في مجال الطب الرياضي للإبل، مع محاولة تطبيق المفيد في ما يستخدم في سباقات الخيل. زيارة إلى دولة إيرلندا بغرب أوروبا للوقوف على كل ما هو جديد في هذا المجال ومحاولة نقله بطريقة بسيطة وباللغة العربية ليستفيد منه مربون ومدربو الإبل. أتمنى أن يجعل الله هذا في ميزان حسناتي ولا تنسوني بخالص الدعاء لي ولأسرتي.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة