الخميس, يوليو 18, 2024
الرئيسيةالمقالاتالهجن علم و تراث

الهجن علم و تراث

الندوة العلمية التاسعة التى تنظمها الجمعية المصرية لعلوم الابل

أختتمت الندوة العلمية التاسعة التى نظمتها الجمعية المصرية لعلوم الإبل بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء بالقاهرة و بحضور رئيس الاتحاد المصري لسباقات الهجن.د.مدحت الشيمي فى معهد بحوث الصحراء

و قدم خلال تلك الندوة الدكتور مدحت الشيمي (عضو الاتحاد الدولى لابحاث و تنمية الإبل ISOCARD  و عضو الجمعية المصرية لعلوم الإبل ESCS) عرض تقديمى نسرد فيه أهم ما تناولة:

سباقات الهجن على مر الزمان شكلت موروث شعبي و حضارى لسكان عدد كبير من دول المنطقة و مع التقدم المزهل فى الحياة إلا ان رياضة الهجن ظلت فى موقعها المميز فى قلوب محبيها. و تطورت رياضة الهجن لتواكب تطور الحياة و ذاد دور العلم فى الارتقاء برياضة الاباء و الاجداد. و فى خلال هذا العرض التقديمى الذى يشرح أهم اجهزة الجسم المعنية بهجن السباقات و طرق تقييمها و فحصها بالاضافة الى التطرق لاستخدام الادوية المنشطة و ما يتبعها من سن القوانين لمنعها.

و يعتبر الجهاز الهضمى لهجن السباقات هو المؤشر الذى يعطى انطباعا على الحالة الصحية و سلامة الهضم و يراقب أصحاب الإبل دائما تغذية الهجن و السعى الى استخدام اجود الاعلاف التى تساعد على تحسين الهضم و من ثم تحسن الحالة الصحية العامة و مستوى الركض فى سباقات الهجن.

و الجهاز الدوري يشكل أهمية قصوى و نذكر بالتحديد دور مراقبة و فحص الدم للوقوف على الحالة الصحية و الكشف المبكر عن امراض الدم و منها الانيميا او فقر الدم و طفيليات الدم التى تؤدى الى تردي مستوى الهجن فى السباقات. و يقوم بعض ملاك الهجن بممارسات خاطئة لعلاج فقر الدم عن طريق نقل الدم بشكل عشوائى الذى قد يؤدى بدورة الى اثار سلبية كبيرة على هجن السباقات. و لذلك كانت القوانين المنظمة لساباقات الهجن رادعة لهذة الممارسات و وضعها على قائمة المخالفات التى يعاقب عليها من جميع الاتحادات المحلية و الدولية لسباقات الهجن.

و يشكل الجهاز الهيكلى العضلى أهم الاجهزة التى ترتكز عليها هجن السباقات و تشكل امراض العرج و التهابات المفاصل و الاوتارو اصابات الخف المختلفة بلاضافة الى التهابات قشرة العظم الخارجية للارجل احد اهم التحديات التى تواجة مدربين هجن السباقات و يشكل الطب الشعبي التقليدي دورا كبيرا فى علاج مثل هذة الاصابات عن طريق الكي الا ان هذا لا يلغى ابدا دور الطبيب البيطري المختص بسباقات الهجن الذي يستخدم أحدث طرق التشخيص باستخدام اشعة اكس و السونار و الاستعانة بطرق الاعلاج الحديثة باستخدام احدث الادوية لعلاج مثل هذة الاصابات.

ونختتم العرض التقديمي بالحديث عن منشطات الهجن الذى وضعت لها الاتحادات المحلية و الدولية القوانين الصارمة و التى تشابة نفس قوانين الاتحاد الدولى لسباقات الخيول FEI و الذى يساعد ذلك فى العدالة بين المتسابقين. و توقع عقوبات مالية كبيرة فضلا عن الحرمان من المشاركة فى السباقات الذي قد يصل الى عامين.

و نعرض فى ختام العرض التقديمى المزيد من المعلومات عن سباقات الهجن التى تكون متاحة على موقع كاميولا1 المختص بالطب الرياضى لهجن السباقات www.mohamedm97.sg-host.com

المادة السابقة
المقالة القادمة
مدحت الشيمي
مدحت الشيمي
الاسم: مدحت عبدالقادر الشيمى مكان الميلاد: مدينة الفيوم، جمهورية مصر العربية تاريخ الميلاد: 1980 التعليم والشهادات: بكالوريوس الطب البيطري من جامعة القاهرة، 2003. دبلومة حيوانات المزرعة (الأمراض الباطنة والمعدية) من جامعة القاهرة، 2006. شهادة ملقح صناعي من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعة بمصر، 2005. دورة تدريبية في استخدامات الأشعة التليفزيونية والأشعة تحت الحمراء وجهاز رسم القلب في التشخيص الإكلينيكي من شركة كروز بمدينة أودينسي بدولة الدنمارك، 2008. دورة تدريبية في استخدام الأجهزة الحديثة في فحص صورة الدم والعناصر الكيميائية الأخرى في بلازما الدم من شركة أيدكس بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا، 2013. الخبرة المهنية: عملت في عدة مجالات في الطب البيطري، بدءًا من العيادات البيطرية بالريف المصري ثم مزارع الأبقار للألبان والتسمين، ومجال تسويق الأدوية البيطرية، وأخيرًا في مجال سباقات الإبل في دول الخليج (قطر والإمارات) منذ بداية العام 2008. مساهمات خاصة: نظرًا لضعف مصادر العلم الدقيقة في مجال سباقات الهجن، قررت إنشاء موقع لنقل وتحليل كل الظواهر الخاصة بسباقات الهجن وتحليلها بشكل علمي. أنقل من خلال خبرتي المتواضعة في هذا المجال كل ما هو جديد في مجال الطب الرياضي للإبل، مع محاولة تطبيق المفيد في ما يستخدم في سباقات الخيل. زيارة إلى دولة إيرلندا بغرب أوروبا للوقوف على كل ما هو جديد في هذا المجال ومحاولة نقله بطريقة بسيطة وباللغة العربية ليستفيد منه مربون ومدربو الإبل. أتمنى أن يجعل الله هذا في ميزان حسناتي ولا تنسوني بخالص الدعاء لي ولأسرتي.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة