الأحد, مايو 26, 2024
الرئيسيةامراض الإبلالمشش او التهاب قصبة الارجل المزمن فى هجن السباقات

المشش او التهاب قصبة الارجل المزمن فى هجن السباقات

هو مرض غير معدى يحدث نتيجة التهاب قصبة الارجل فى إبل السباقات حديثة التدريب (1-2 سنة) يؤدى الى تغيير فى تركيبة النسيج العظمى و ظهور بروزات عظمية مؤلمة و تسبب العرج احيانا.

التعريف بالمرض:

هو مرض غير معدى يحدث نتيجة التهاب قصبة الارجل فى إبل السباقات حديثة التدريب (1-2 سنة) يؤدى الى تغيير فى تركيبة النسيج العظمى و ظهور بروزات عظمية مؤلمة و تسبب العرج احيانا.

الاسباب:

لا يوجد أى ابحاث ذكرت بالتفصيل عن هذة الحالة إلا انة بالبحث عن هذا المرض وجت تشابة كبير جدا بينة و بين مرض يصيب الخيول حديثة التدريب و يسبب نفس الاعراض و يسمى بـ (Sore Shins)(Dorsal metacarpal disease)  لذلك فبعد قراءة تفاصيل المرض سأذكر هنا بعض التفاصيل عن الاسباب.

1- نتيجة للتحميل الزائد و التدريبات المرهقة للابل الصغيرة يكون جزى كبير من عبء هذا الحمل الغير عادى على قبة القدم (Cannon)(Shin)(Metacarpus)(metatarsus) مما يؤدى الى التهاب قشرة العظم(Periosteum of Cortex) (Peripostitis).

2- الالتهاب يؤدى الى تغيرات جذرية فى تركيبة العظام و يعيد النسيج العظمى ترتيب نفسة ليتلائم مع طبيعة حمل التدريبات الشاقة و تفقد بعض الخلايا الهامة (Osteoclast) و التى لها دور فى الحفاظ على سح العظام بالشكل المعروف مما يؤدى الى ظهور بروزات عظمية نتيجة انفجار قشرة العظمة (Cortex) و ترسيبات الكالسيوم.

3- تكون هذة البروزات مؤلمة و يلاحظ ذلك عند محاولة لمسها و قد تؤدى الى العرج.

الاعراض:

فى البداية قد لا يلاحظ اى اعراض و لكن للاسف تبدأ التعرف على المرض عندما يتحول الى الحالة المزمنة و تكون البروزات العظمية التى تكون مؤلمة كما ذكرنا  و قد تسبب العرج احيانا.

العلاج:

نظرا لصعوبة اكتساف المرض فى المراحل المبكرة فان العلاج دائما يكون فى الحالة المزمنة و يقتصر على الاستخدام الموضعى للـ(Counter irritant) و لفترة طويلة قد تتراوح من 2 -4 اسابيع و يلجىء معظم المربيين و المدربين الى الطرق التقليدية فى العلاج بالكى على مواضع المشش و هذا اكثر فائدة هو مثبت علميا ايضا فى علاج نفس المرض فى الخيول.

لمعرفة المزيد عن هذا المرض سوف تجدونة فى الملف المرفق مع هذا المقال و لكن باللغة الانجليزية.

download the translated English file down here

Sore shins in Camel

د.مدحت عبدالقادر الشيمى.

المصدر: 1- www.3zba.com 2- Master science of Shannon Kelly Reed, Oregon state University, 17 June 2008. 3- Camel (management & Diseases) book, SPANA, Faculty of Veterinary medicine, Al-Baath University, Hama, Syria. 4- The equine management 2nd edition, Andrew J. Higgins and Jack R. Synder. 5- Shin soreness in Thoroughbred racing horse, N. Cogger, D. L. Evans, D. R. Hodgson, N. R. Perkins, S. W. J. Reid, December 2004. 6- CT and cross section anatomy of the metacarpus and digits of one humped Camel and Egyptian water buffalo, Anwar El-Shafey, Ahmed Said Ahmed, Faculty of veterinary medicine Benaha University, 2012. 7- Treatment of dorsal metacarpal diseases in 29 Thoroughbred race horses with radial extracorporeal shock wave thereby, Scott E. Palmer, New Jersy Equine clinic, Jan. 2002.
المادة السابقة
المقالة القادمة
مدحت الشيمي
مدحت الشيمي
الاسم: مدحت عبدالقادر الشيمى مكان الميلاد: مدينة الفيوم، جمهورية مصر العربية تاريخ الميلاد: 1980 التعليم والشهادات: بكالوريوس الطب البيطري من جامعة القاهرة، 2003. دبلومة حيوانات المزرعة (الأمراض الباطنة والمعدية) من جامعة القاهرة، 2006. شهادة ملقح صناعي من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعة بمصر، 2005. دورة تدريبية في استخدامات الأشعة التليفزيونية والأشعة تحت الحمراء وجهاز رسم القلب في التشخيص الإكلينيكي من شركة كروز بمدينة أودينسي بدولة الدنمارك، 2008. دورة تدريبية في استخدام الأجهزة الحديثة في فحص صورة الدم والعناصر الكيميائية الأخرى في بلازما الدم من شركة أيدكس بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا، 2013. الخبرة المهنية: عملت في عدة مجالات في الطب البيطري، بدءًا من العيادات البيطرية بالريف المصري ثم مزارع الأبقار للألبان والتسمين، ومجال تسويق الأدوية البيطرية، وأخيرًا في مجال سباقات الإبل في دول الخليج (قطر والإمارات) منذ بداية العام 2008. مساهمات خاصة: نظرًا لضعف مصادر العلم الدقيقة في مجال سباقات الهجن، قررت إنشاء موقع لنقل وتحليل كل الظواهر الخاصة بسباقات الهجن وتحليلها بشكل علمي. أنقل من خلال خبرتي المتواضعة في هذا المجال كل ما هو جديد في مجال الطب الرياضي للإبل، مع محاولة تطبيق المفيد في ما يستخدم في سباقات الخيل. زيارة إلى دولة إيرلندا بغرب أوروبا للوقوف على كل ما هو جديد في هذا المجال ومحاولة نقله بطريقة بسيطة وباللغة العربية ليستفيد منه مربون ومدربو الإبل. أتمنى أن يجعل الله هذا في ميزان حسناتي ولا تنسوني بخالص الدعاء لي ولأسرتي.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة