الجمعة, يونيو 21, 2024
الرئيسيةالمقالاتالطب الرياضى للهجن

الطب الرياضى للهجن

بداية التعريف بالطب الرياضى للهجن

اولا معرفة طبيعة جسم الابل و اهم اجهزة الجسم بالنسبة لهجن السباقات لكن قبل كل هذا ما هو الاهمية من معرفة طب الهجن الراضى:

1- المحافظة على صحة الابل.

2- الوقاية من جميع الامراض عن طريق التحصين.

3- المحافظة على الصحة العامة عن طريق الفحص الدورى للهجن.

4- رفع كفاءة هجن السباقات و الارتقاء بموستواها فى المنافسة.

5- استحداث طرق تضميرية (تدريبية) جديدة و التعاون مع المضمرين (المضمرين) للوصول الى انسب طرق التدريب.

6- فهم طرق عمل الادوية التى تساعد على رفع كفائتها و كيفية استخدامها.

7- ربط طرق التغذية بالصحة العامة و الارشاد لافضل طرق التغذية لتجنب المشاكل التغذوية و ما اكثرها فى هجن السباقات.

أهم أجهزة الجسم لهجن السباقات:

جميع اجهزة الجسم مهمة بالنسبة لهجن السباقات و لكن بافتراض ان الصاحة العامة للهجن جيدة و التى نتعرف عليها من خلال الفحص الشامل الدورى للدم فنطمئن على مناعة الجسم و نسب الهيموجلوبين و كرات الدم الحمراء و فحص انزيمات الكبد و الكلى و العضلات و البروتينات و الجلوكوز و بعض المعادن الهامة فى الدم مثل الفسفور و الكالسيوم و الحديدو النحاس و الماغنسيوم.

نبذة عن أهم الاجهزة لهجن السباقات:

يوجد ثلاثة أجهزة ضرورية جدا و اساسية بالنسبة لهجن السباقات كما هو موضح بالصورة.racing camel most important systems

1- الجهاز الدورى.

2- الجهاز التنفسى.

3- الجهاز الهيكلى .

و سنستعرض بشكل غير مرتب كل جهاز على حدة لنتعرف على اهميتة و الادوية التى تؤثر فية و كيفية المحافظة علية و رفع الكفاءة الوظيفية له كما يلى

1- الجهاز الدورى:

و يشمل القلب و الشرايين و الدم

  • القلب : له دور بالغ الاهمية و لكنة للاسف مهمل فى التعامل معة عضو هام و مؤثر فى هجن السباقات حيث ان تفاعل القلب و زيادة او نقص ضربات القلب قد تؤدى الى اختلال تام فى مجهود المطية و بالتالى تردى مستواها اثناء السباقات و يظهر ذلك ببعض الادوية التى يكون لها تأثير مباشر على نبض القلب مثل ادوية الحقن الخاصة بعلاج الكبد مثل الميثيونين حيث بمجرد حقنة بكمية كبيرة و بسرعة فى الوريد قد يؤدى الى حالة اغماء او ترنح للمطية و ذلك لان هذا الدواء ثبت بالتجربة انة يؤدى الى تسارع نبض القلب و غيرها كثيرا من الادوية.
  • الشرايين: تمثل عامل هام جدا حيث هى بمثابة الموصل للدم الى العضلات و المخ و كل الاعضاء فضيق و اتساع الشرايين يؤثر على كمية الدم المحملة بالاكسجين لجميع الاعضاء و تمثل الادوية التى تزيد من اتساع الشرايين دور هام جدا فى رفع كفاءة السباقات.
  • الدم: هو بمثابة الناقل الرسمى للاكسجين الازم للحصول على الطاقة من الجلوكوز حيث ان الهيموجلوبين المكون الرئيسى للدم يتحمل بالاكسجين و ينقله الى العضلات حيث يحدث التمثيل الغذائى للجلوكوز من اجل الحصول على الطاقة الازمة للعضلات و هى ATP و نقص الهيموجلوبين معناه نقص الاكسجين و بالتالى لا يتم الحصول على الطاقة الازمة و زيادة تراكم الاحماض داخل العضلات التى تؤدى الى التردى فى المستوى و الذى يحدث فى الكيلو متر الاخير من السباقات.

فى القادم سنتناول كل واحدة على حدة مع الادوية التى تستخدم لرفع كفائة هذا الجهاز الهام و من ثم رفع كفاءة هجن السباقات.

 

للتواصل عبر البريد الالكترونى:

medhat.elshemy@gmail.com

المادة السابقة
المقالة القادمة
مدحت الشيمي
مدحت الشيمي
الاسم: مدحت عبدالقادر الشيمى مكان الميلاد: مدينة الفيوم، جمهورية مصر العربية تاريخ الميلاد: 1980 التعليم والشهادات: بكالوريوس الطب البيطري من جامعة القاهرة، 2003. دبلومة حيوانات المزرعة (الأمراض الباطنة والمعدية) من جامعة القاهرة، 2006. شهادة ملقح صناعي من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعة بمصر، 2005. دورة تدريبية في استخدامات الأشعة التليفزيونية والأشعة تحت الحمراء وجهاز رسم القلب في التشخيص الإكلينيكي من شركة كروز بمدينة أودينسي بدولة الدنمارك، 2008. دورة تدريبية في استخدام الأجهزة الحديثة في فحص صورة الدم والعناصر الكيميائية الأخرى في بلازما الدم من شركة أيدكس بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا، 2013. الخبرة المهنية: عملت في عدة مجالات في الطب البيطري، بدءًا من العيادات البيطرية بالريف المصري ثم مزارع الأبقار للألبان والتسمين، ومجال تسويق الأدوية البيطرية، وأخيرًا في مجال سباقات الإبل في دول الخليج (قطر والإمارات) منذ بداية العام 2008. مساهمات خاصة: نظرًا لضعف مصادر العلم الدقيقة في مجال سباقات الهجن، قررت إنشاء موقع لنقل وتحليل كل الظواهر الخاصة بسباقات الهجن وتحليلها بشكل علمي. أنقل من خلال خبرتي المتواضعة في هذا المجال كل ما هو جديد في مجال الطب الرياضي للإبل، مع محاولة تطبيق المفيد في ما يستخدم في سباقات الخيل. زيارة إلى دولة إيرلندا بغرب أوروبا للوقوف على كل ما هو جديد في هذا المجال ومحاولة نقله بطريقة بسيطة وباللغة العربية ليستفيد منه مربون ومدربو الإبل. أتمنى أن يجعل الله هذا في ميزان حسناتي ولا تنسوني بخالص الدعاء لي ولأسرتي.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة