الجمعة, يونيو 21, 2024
الرئيسيةامراض الإبلالبول المدمم فى هجن السباقات

البول المدمم فى هجن السباقات

Bloody Urine in Racing Camels

البول المدمم فى هجن السباقات

Bloody urine in racing Camels

التعريف:

ظاهرة تحدث غالبان فى هجن السباقات و يصاحبها بول مدمم مع او بدون ارتفاع فى درجات الحرارة مع عدم تغير فى الشهية و تستمر لفترات طويلة قد تتجاوز شهور ينتج عنها انيميا حادة و ضعف تدريجى فى الجسم.

الحيوانات الأكثر إصابة:

الاعمار الكبيرة أكثر عرضة للإصابة كما أن الإناث أكثر عرضة للإصابة من الذكور.

سير المرضPathogenesis:

يبدأ المرض بوجود بول مدمم يظهر أثناء التبول من البداية الى النهاية و قد يصاحب ذلك ارتفاع فى درجات الحرارة تنخفض لاحقا. تستمر نزول البول المدمم لفترات طويلة قد تتجاوز بضعة شهور الى اكثر من عام و سجلت بعض الحالات استمرارا لهذة الظاهرة لأكثر من عامين. مع استمرار البول المدمم تزداد حدة الانيميا و يقل مستوى حجم الدم HCT لنسب ضعيفة قد تصل الى 10% او أقل. شهية الحيوان غالبا لا تتأثر الا مع استمرار الظاهرة لفترة طويلة و يظهر علامات الضعف العام و الهزلان و انخفاض ملحوظ فى الوزن.

يمكن تحميل المقال كاملا من خلال الضغط على الرابط الاسفل

Download full PDF text

البول المدمم فى هجن السباقات

المادة السابقة
المقالة القادمة
مدحت الشيمي
مدحت الشيمي
الاسم: مدحت عبدالقادر الشيمى مكان الميلاد: مدينة الفيوم، جمهورية مصر العربية تاريخ الميلاد: 1980 التعليم والشهادات: بكالوريوس الطب البيطري من جامعة القاهرة، 2003. دبلومة حيوانات المزرعة (الأمراض الباطنة والمعدية) من جامعة القاهرة، 2006. شهادة ملقح صناعي من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعة بمصر، 2005. دورة تدريبية في استخدامات الأشعة التليفزيونية والأشعة تحت الحمراء وجهاز رسم القلب في التشخيص الإكلينيكي من شركة كروز بمدينة أودينسي بدولة الدنمارك، 2008. دورة تدريبية في استخدام الأجهزة الحديثة في فحص صورة الدم والعناصر الكيميائية الأخرى في بلازما الدم من شركة أيدكس بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا، 2013. الخبرة المهنية: عملت في عدة مجالات في الطب البيطري، بدءًا من العيادات البيطرية بالريف المصري ثم مزارع الأبقار للألبان والتسمين، ومجال تسويق الأدوية البيطرية، وأخيرًا في مجال سباقات الإبل في دول الخليج (قطر والإمارات) منذ بداية العام 2008. مساهمات خاصة: نظرًا لضعف مصادر العلم الدقيقة في مجال سباقات الهجن، قررت إنشاء موقع لنقل وتحليل كل الظواهر الخاصة بسباقات الهجن وتحليلها بشكل علمي. أنقل من خلال خبرتي المتواضعة في هذا المجال كل ما هو جديد في مجال الطب الرياضي للإبل، مع محاولة تطبيق المفيد في ما يستخدم في سباقات الخيل. زيارة إلى دولة إيرلندا بغرب أوروبا للوقوف على كل ما هو جديد في هذا المجال ومحاولة نقله بطريقة بسيطة وباللغة العربية ليستفيد منه مربون ومدربو الإبل. أتمنى أن يجعل الله هذا في ميزان حسناتي ولا تنسوني بخالص الدعاء لي ولأسرتي.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة